الإثنين 23 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق 11 ديسمبر 2017م

جديدنا

Separator
شرح المعرفة 12 => المعرّفة في ضوابط ومباحث المعرفة ? شرح المعرفة 13 => المعرّفة في ضوابط ومباحث المعرفة ? شرح المعرفة 14 => المعرّفة في ضوابط ومباحث المعرفة ? شرح المعرفة 15 => المعرّفة في ضوابط ومباحث المعرفة ?
بيت العلم
اتصل بنا

هل طريقة حسابي للزكاة صحيحة؟

الفتوى

Separator
هل طريقة حسابي للزكاة صحيحة؟
1260 زائر
06/12/2011
غير معروف
السؤال كامل
السلام عليكم و رحمة الله،أنا من المغرب،توظفت في شتنبر1996، وفي بلادنا عند التوظيف لأول مرة،لا نقبض أجرتنا إلا بعد عدة أشهر، نظرا للكثير من الإجراءات الإدارية المعقدة... حصلت على مجموع أجرتي في شهر ماي 1997،وقد فاتت مقدار نصاب الزكاة،ونظرا لعملي بمنطقة نائية ليس فيها البنك الذي تأتيني الأجرة من خلاله (علما أنها أبناك ربوية ولا وجود لأبناك إسلامية في بلدنا) قررت أن أخرج الزكاة في عطلتي السنوية التي تبدأ كل سنة في يوليوز...وكنت أنوي شراء أرض و بناء منزل عليها،فبدأت أحتفظ في حسابي البنكي بأجرتي، ولا أخرج من راتبي إلا ما أعيل به نفسي و أسرتي،والباقي ينضاف في حسابي البنكي كل شهر...وهكذا بدأت أحسب زكاتي : أخذت راتبي الأول في ماي 1997 ...انتظرت أن يحول عليه الحول. و في يوليوز 1998 رجعت إلى ما كان عندي في حسابي البنكي في يوليوز 1997 و حذفت منه الأموال الربوية التي انضافت إليها وأعطيتها لفقراء ...والباقي حسبت مقدار الزكاة فيه و أخرجتها ... وهكذا أفعل كل سنة . يعني في يوليوز 1999 رجعت إلى حساباتي لشهر يوليوز 1998 ونقصت الأموال الربوية وحسبت الزكاة وأخرجتها ...وهكذا كل سنة ...إلى أن وصلت إلى شهر يوليوز 2011 رجعت إلى حساباتي في شهر يوليوز 2010 ونقصت الأموال الربوية وحسبت الزكاة وأخرجتها. فهل طريقة حسابي للزكاة صحيحة ؟ و ماذا يتوجب علي فعله إن كانت طريقتي خاطئة ؟ وجازاكم الله عني كل خير
جواب السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أولا: جزاك الله خيرا على الحرص على الأداء الصحيح لهذا الركن الذي لا قيام للدين بدونه وعملك من حيث إخراج الأموال الربيوية والتصدق بها على الفقراء، ثم معرفة مالديك بعدها وإخراج زكاته، عمل صحيح، لكن حول الزكاة يقدر بالعام الهجري لا بالعام الشمسي فعليه ينبغي إذا كان ما أخذت في شهر مايو 1997 بالغا النصاب أن يكون حولك في كل سنة 23 ذي الحجة ثم بعد ذلك إن شئت أن تعجل إخراج الزكاة لظروف معينة فلا مانع من ذلك إلا أن وقت الحول يظل هو هو.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

التعليقات : 0 تعليق

Separator
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 5 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

Separator
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

جديد الموقع

Separator

البحث

Separator

Separator